العناية بالبشرةتجميل ومكياج

خلطات طبيعية للتخلص من حروق الشمس

خلطات طبيعية للتخلص من حروق الشمس

يَبحث معظم النّاس عن خلطات طبيعيّة ممكنة الصّنع في المنزل لتَتجنّب وتَتخلّص من حروق الشمس، ربّما يَكون خيار شراء مرطّب يَحتوي على فيتامين حلًّا سريعًا، ولكن بعض الوصفات قد تُوفّر عليك بعض المال مع نتيجة قد تَكون أفضل. سندرج في هذا المقال خلطات طبيعية للتخلص من حروق الشمس وهي:1https://sundoctors.com.au/blog/natural-remedies-to-soothe-sunburnt-skin/ 

1. الصّبّار

يُعتبر الصّبّار خيارًا منتشرًا عند معظم النّاس لمعالجة الحروق وذلك بسبب قيامه بتهدئة الجلد وقدرته على المساهمة في شفاء الجلد المصاب بالحروق من الدّرجة الأولى أو الثّانية، حيث يَحتوي الصّبّار على عناصر تَعمل كمضادّات للالتهابات.

تَستطيع شراؤه كجيل من المحلّات التّجاريّة كما تَستطيع أخذه من نبتة الصّبّار بشكل مباشر، وذلك من خلال قطع أحد أفرع الصّبار وشقّها من الدّاخل واستخراج الجيل الموجود بداخلها و ووضعه بشكل مباشر على البشرة، يُمكنك زراعة بعض الصّبار في حديقتك حتّى تَستفيد من العلاجات الكبيرة الّتي تُقدّمها هذه الصّبّارة لبشرتك.

2. بندق السّاحرة

يَتمّ استعمال بندق السّاحرة المعروف باسم (وتش هازل) ضمن المنتجات الخاصّة بالبشرة والّتي تُعزّز شفاء الجروح وتَمنع التهابها، كما تُساعد في معالجة احمرار الجلد وتهيّجه.

يُمكنك أخذ مادة التّانينات الّتي تُنتج من لحاء هذه النّبتة، والّتي تُساهم في تخفيف الاحمرار والتّورّم وإبعاد البكتيريا.

يُمكنك وضع قطعة قماش بحالة نظيفة في وعاء يَحتوي على سائل بندق الساحرة بمقدار ٤ ملاعق ونقعها به، ثمّ القيام بالتّربيت بها على الأماكن المصابة في الجلد والمتضرّرة من أشعّة الشّمس.

3. حمام دقيق الشّوفان

يَتمّ استعمال دقيق الشّوفان كعلاج طبيعيّ للبشرة الملتهبة فهو يَحتوي على عناصر مضادّة للالتهاب، يُمكن القول أنّه علاج مثاليّ لحروق الجلد النّاتجة عن أشعّة الشّمس.

يُساهم الشّوفان في إعادة بناء حاجز البشرة الطّبيعيّ وترطيبها، وهذا ما يُفسّر إدخالها في كثير من تركيبات الكريمات و الأدوية الّتي تُعالج الحكّة والبشرة الجافّة.

يّمكن استعمال حمّامات الشّوفان في حال كُنت قد وصلت إلى مرحلة متأخّرة من تقشير الجلد مع حروق الشّمس، ممّا يَجعله علاج خفيف ورائع وطبيعيّ.

تَستطيع شراء الخلطات الّتي تُستعمل في حمّامات الشّوفان كما يُمكنك صنعها في المنزل أيضًا، وذلك من خلال وضع كأس أو اثنين من الشّوفان ثمّ ضربهم بالخلّاط لتصبح حبّات الشّوفان على شكل مسحوق ناعم جدًّا، اخلط مسحوق الشّوفان بمياه الاستحمام الباردة حتّى تُصبح ذات لون أبيض بلون الحليب، يُنقع لمدّة ربع ساعة ثمّ يُترك ليَجفّ.

4. زيت جوز الهند

يُمكننا أن نَعتبر زيت جوز الهند بديلًا طبيعيًّا شائعًا للمرطّبات حيث يُقدم فوائد كثيرة فيما يَخصّ ترطيب البشرة الجافّة والحمراء، وتَكمن فائدته بقدرته على حبس الرّطوبة والحرارة.

لا تَقم باستعماله في وقت مبكّر وفي حال قُمت بذلك سوف يُؤدّي إلى تفاقم ظهور الأعراض، حيث يُفضّل استعماله بعد يومين من الحروق حيث تُصبح درجة حروق الشّمس أخف.

5. صودا الخبز

يُمكن استعمال صودا الخبز كعجينة أو ضمن الحمام، للمساهمة في تخفيف الحكّة الّتي تَنتج عن تقشير الجلد والالتهاب.

يُمكن استعمالها في الحمّام من خلال وضع عدد من الملاعق كبيرة الحجم ضمن حمّام بارد لتقليل الضّرر والتّهيّج، أو يُمكنك مزجها مع بعض الماء للحصول على عجينة ثمّ تُوضع على الأماكن المصابة.

6. أكياس الشّاي

يَحتوي الشّاي على مضادّات الأكسدة والتّانينات بشكل طبيعيّ والّتي تُخفّف من أعراض حروق الشّمس، يُمكنك استخدام أي نوع من أنواع الشّاي فجميعها تَعمل بشكل جيّد، ولكن الشّاي الأخضر هو الأفضل في تهدئة التّهيّج والألم والشّاي الأسود يَحتوي على معدّلات أعلى من مادّة العفص.

يُمكنك نقع منشفة ضمن الشّاي الّذي تمّ تخميره وتبريده ثمّ وضعها على الأماكن المصابة بحروق الشّمس، من أجل تخفيف الألم والتّورّم.

7. زيت اللّافندر

ستُساعد الكثير من الزّيوت الأساسيّة في المساهمة في علاج الحروق النّاتجة عن أشعّة الشّمس الضّارّة، وعلى رأس هذه القائمة زيت اللّافندر الّذي يَتمتّع بخصائص مضادّة للالتهاب ويُساعد على التّسكين وشفاء الجروح.

يُمكن أن يُساعد زيت اللّافندر أيضًا بتخفيف القلق والتّوتّر، في حال كُنت قلقًا عند خروجك تحت أشعّة الشّمس.

 

ما الّذي يقتل حروق الشّمس؟

يُوضع خل التّفاح على البشرة من خلال استعمال كرة قطنيّة صغيرة أو ضمن زجاجة بخ ورشّه على البشرة كل عدّة ساعات، ولتخفيف الحروق الّتي قد تُصيب الجسم بالكامل بسبب أشعّة الشّمس الشّديدة يُمكن أن يُعطي دقيق الشّوفان فاعليّة كبيرة.2https://www.goodhousekeeping.com/beauty/anti-aging/tips/a22104/homemade-remedies-to-soothe-sunburn/ 

 

ما الّذي لا يجب عليك وضعه على حروق الشّمس؟

نَذكر فيما يلي ما يَجب تجنّب وضعه على حروق الشّمس:3https://www.nhs.uk/conditions/sunburn/ 

  • لا تَضع الفازلين على الأماكن المصابة بحروق الشّمس.
  • لا تَضع كيس ثلج على الأماكن المصابة بحروق الشّمس.
  • لا تَقم بإزالة بثور البشرة بيدك. 
  • لا تُحاول الحك أو التّخلّص من الجلد المتقشّر. 
  • لا تَقم بارتداء ملابس ضيّقة على الأماكن المصابة بحروق الشّمس.

 

هل تتحوّل حروق الشّمس إلى سمرة؟

يُمكن أن تَلحق أشعّة الشّمس الضّارّة بعض الحروق السّمراء في الجلد، والحروق بشكل عام تَزيد من نسبة الإصابة بسرطان الجلد الغير ميلانيني، كما أنّها تَزيد من فرط التّصبّغ ومن خطر شيخوخة الجلد في عمر صغير.4https://www.eucerin.co.uk/skin-concerns/sun-protection/does-sunburn-turn-into-tan 

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم خلطات طبيعية للتخلص من حروق الشمس.

المراجع 

[1]Anthony.Augustine. “7 Natural Remedies to Soothe Sunburnt Skin.” SunDoctors, May 2023, sundoctors.com.au/blog/natural-remedies-to-soothe-sunburnt-skin.

[2]Hawkins, Amanda. “10 Natural (and Simple) Sunburn Soothers.” Good Housekeeping, 22 June 2022, www.goodhousekeeping.com/beauty/anti-aging/tips/a22104/homemade-remedies-to-soothe-sunburn

[3]Website, Nhs. “Sunburn.” nhs.uk, 27 May 2022, www.nhs.uk/conditions/sunburn.

[4]Eucerin. (n.d.). EUC_Does_sunburn_turn_into_tan_header. https://www.eucerin.co.uk/skin-concerns/sun-protection/does-sunburn-turn-into-tan

[5] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/51581-51581/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=1622109″>51581</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=1622109“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »