الكائنات الحية

العناية بحوض سمك الزينة

العناية بحوض سمك الزينة

تُعدّ العناية بحوض سمك الزينة من أهم الأمور الواجب الحفاظ عليها عند امتلاك حوض سمك الزينة، إذّ إنّ امتلاك حوض للأسماك يحتاج إلى تنظيف مستمر، وعناية منتظمة، وشراء الطعام الخاص بالأسماك وغيرها، ولكن ما أهمية امتلاك حوض للأسماك؟ هل هنالك فائدة يمكن أن تضفيها أسماك الزينة إلى الحياة؟

في الحقيقة رغم أنّ الأسماك حيوان أليف قليل التفاعل ولكنّها تمنح من حولها بعض الأمور الإيجابية، وتوجد العديد من الفوائد للعناية بحوض سمك الزينة، ومنها ما يأتي:1https://www.allpondsolutions.co.uk/fishkeeping-advice/the-benefits-of-owning-a-fish-tank.html

  • تقليل الإحساس بالتوتر والقلق وتحسين الحالة المزاجية، حيث أنّ مشاهدة الأسماك يُساعد في تخفيض معدّل ضربات القلب وضغط الدم.
  • يعمل صوت الماء وسباحة الأسماك والحركة المستمرة الناتجة عنها على تحفيز هرمونات السعادة في الدماغ.
  • يُقلل من اضطراب فرط الحركة للأطفال المصابين به.
  • يُقلل من المشاكل التي يتعرض لها كبار السن من مرضى الزهايمر.
  • يُعدّ أداة تعليمية للأطفال الصغار ويعلمهم حسّ المسؤولية، كما يوفّر لهم فرصًا تعليمية قيمة.
  • يطوّر مهارات التفكير النقدي للأطفال الأكبر سنًا من خلال فهم كيفية قياس درجة حرارة الماء، ومستوى المواد الكيميائية، وغيرها.
  • تمنح أحواض السمك منظرًا جميلًا للغرفة الموجودة فيها، كذلك فهي تُعدّ ديكور جميل للمكان الذي توضع به، ولا تحتاج إلى مساحة واسعة.

للتعرف على أفضل أنواع الكلاب الصغيرة يمكنك الضغط هنا.

خطوات العناية بحوض أسماك الزينة

توجد بعض الخطوات التي يجب اتّباعها للعناية بحوض أسماك الزينة وهي كما يأتي:2https://pethelpful.com/fish-aquariums/How-to-Care-for-a-Fish-Tank-Aquarium-Maintenance-Tips

  • تدوير خزان الماء قبل وضع السمك داخله، حيث أنّ هذا يُساعد في جعل المياه تكون في حالة مثلى قبل إضافة الأسماك داخلها، الأمر الذي يُحافظ على صحة الأسماك، أي أنّه لا يجب شراء الحوض والأسماك في نفس اليوم، وإنّما يجب في البداية شراء الخزان وتعبئته بالماء وترك مساحة لبعض الكائنات الدقيقة الصحية لتنمو، والتي تجعل المياه آمنة للأسماك، وعادةً يجب البدء بذلك قبل أسبوع من وضع السمك داخل الخزان، ويمكن تسريع هذه العملية بوضع القليل من طعام الأسماك الذي يجعل العملة تبدأ بشكلٍ أسرع، وفي حال وضع الأسماك في نفس اليوم قد يُسبب هذا لها المرض والموت.
  • شراء مجموعة أدوات اختبار الماء وذلك لمراقبة مستوى النترات، والأمونيا، والنتريت، ودرجة حموضة الماء، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ سعرها منخفض للغاية، وعادةً ما تُستخدم مرة واحدة أسبوعيًا وبذلك ستدوم هذه المجموعة لفترة طويلة.
  • إجراء تغيير منتظم للمياه واستخدام ماء نظيف بدلًا من الماء الموجود داخل الحوض، وعادةً ما يتم إزالة ثلث كمية الماء الموجودة في حوض الأسماك واستبداله بكمية مماثلة من الماء العذب النظيف، الأمر الذي يُساعد في تخفيض كمية المواد الكيميائية الموجودة في الحوض، ولتخفيض كمية النفايات المتراكمة داخل الماء الذي قد يجعل الماء غير صحية للأسماك.
  • البحث عن نوع الأسماك المراد شرائها ومعرفة متطلبات المساحة والأسماك التي تتوافق معها، فبعض الأسماك تكون عدوانية ولا تتناسب مع جميع الأنواع، كما يجب ترك مساحة كافية للأسماك داخل الحوض حتى لا يؤدي إلى الاكتظاظ مما يزيد العدائية والتوتر بين الأسماك كما أنّه سوف يزيد تعرضهم للمرض.
  • تجنّب الإفراط في تقديم الطعام للأسماك، يجب تقديم وجبة واحدة يوميًا فقط للأسماك وهي كمية كافية ولن تشعر بالجوع، مع الحرص على توفير عدّة أنواع من الأطعمة التي تتناسب مع كل الأنواع، فمثلًا معظم أواع الأسماك تتقبل طعام الرقائق ولكن بعض الأنواع الأخرى تتغذى على الطحالب لذلك يجب تضمين رقائق الطحالب لتكملة وجباتهم الغذائية، مع الانتباه إلى عدم وضع كمية كبيرة من الطعام للأسماك حتى لا يتسبب في نمو طحالب كثيرة.
  • إدارة الضوء في حوض السمك فالطحالب تحتاج إلى ضوء مثل ضوء الشمس حتى تنمو وتزدهر، وأفضل مكان لوضع حوض الأسماك هو في مكان بعيد عن أشعة الشمس المباشرة، وفي كل يوم يجب أن يتعرض الحوض لمدة 12 ساعة كحد أقصى لأشعة الشمس، وتجدر الإشارة إلى أن الضوء يُستخدم ليرى المالك الأسماك بوضوح وليس للأسماك لأنها في بيئتها الطبيعية لا تحتاج إلى الضوء وقد تعيش في أماكن مظلمة نسبيًا.

كم مرة يجب استبدال فلتر حوض الأسماك؟

توجد 3 أنواع من فلاتر حوض الأسماك ويعتمد استبدالها على النوع، وفيما يأتي تفاصيلها:[2]

  • الفلاتر الميكانيكية: تعمل على حبس الأوساخ الصغيرة داخلها، ومن الأمثلة عليها إسفنجة، ويمكن فكها مرة شهريًا لتنظيفها والتخلص من أي أوساخ عالقة بها، ولا تستبدل إلا عند اهترائها.
  • الفلاتر الكيميائية: تعمل على تغيير ظروف المياه لتكون أفضل وأكثر إيجابية، ومن الأمثلة عليها الكربون المنشط.
  • الفلاتر البيولوجية: هو وجود مستعمرة من البكتيريا المفيدة تعيش داخل حوض الأسماك؛ وتعمل على تكسير النفايات الكيميائية، مما يُحسّن من صحة الماء ويجعله أفضل للأسماك، ومن الأمثلة عليها يمكن تركيب كيس شبكي يحتوي على مجموعة من الكرات الصغيرة التي تُشجّع البكتيريا على النمو عليه.

أفضل أنواع أسماك الزينة المنزلية

ندرج فيما يأتي أفضل أنواع أسماك الزينة المنزلية، وهي:3https://smartaquariumguide.com/best-freshwater-aquarium-fish/

  • سمك جوبي: (بالإنجليزية: Guppy Fish) يُطلق عليها كذلك اسم سمكة قوس قزح فهي تتوفّر بعدّة ألوان كالرمادي والأحمر، والأزرق، وتمتاز بذيلها المختلف بشكله عن الأسماك الأخرى، ويُعد سمك جوبي من أشهر أنواع الأسماك التي تعيش في أحواض السمك وذلك لأنّها لا تحتاج إلى الكثير من العناية الخاصة بها، ويعود أصلها إلى مناطق أمريكا الجنوبية.
  • سمك بلاتي: (بالإنجليزية: Platy Fish)، تمتاز بأنّها سلالة يسهل العناية بها، كذلك فهي سمكة هادئة تتقبّل وجودها مع أي نوع آخر من الأسماك، وقد تعيش لمدة تصل إلى 5 سنوات، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّها تتمتّع بعدّة ألوان مثل سمكة الجوبي.
  • سمك مولي: (بالإنجليزية: Molly Fish) يُعدّ هذا النوع من الأسماك من أفضل أنواع الأسماك التي يمكن إضافتها إلى حوض الأسماك فهي سمكة مسالمة، تتقبّل الأسماك الأخرى وتعيش حياة مجتمعية.
  • سمك الذيل السيفي: (بالإنجليزية: Swordtail) تتوفّر هذه الأسماك بالعديد من الأشكال والألوان، وتمتاز بامتلاكها ذيل يُشبه السيف، وهي سمكة صغيرة لن تنمو كثيرًا، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ العناية بها سهل جدًا.

المراجع

[1] “The Benefits of Owning a Fish Tank.” All Pond Solutions, www.allpondsolutions.co.uk/fishkeeping-advice/the-benefits-of-owning-a-fish-tank.html. Accessed 12 Jan. 2022.

[2] Dockett, Eric. “6 Easy Fish Tank Care and Maintenance Tips for Beginners.” PetHelpful, 4 Jan. 2022, pethelpful.com/fish-aquariums/How-to-Care-for-a-Fish-Tank-Aquarium-Maintenance-Tips.

[3] Fabian. “25 Best Freshwater Aquarium Fish Species (With Pictures).” SmartAquariumGuide, 10 Sept. 2020, smartaquariumguide.com/best-freshwater-aquarium-fish.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »