ترند

الدعاء عند نزول المطر

الدعاء عند نزول المطر

لا شك أنّ نزول المطر من الأمور التي تحدُث في فصل الشتاء، من أجل أن يروي الله عز وجل الحيوانات والنباتات، وينثر الخير في بقاع الأرض، وندرج في المقال التالي الدعاء عند نزول المطر.

دعاء السفر من الحديث والسنة

أهم الأدعية التي تقال عند نزول المطر

يمكن أن يُردّد المرء عند نزول الأمطار“اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

أيضاً يستحب أن يقول المسلم عند نزول الأمطار: (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).[خلاصة حكم المحدث: صحيح].

يوجد دعاء كذلك يمكن أن يقوله المرء من أجل أن يسأل الله عز وجل الرزق والخير عقب نزول المطر، وكان يدعو الصحابة الدعاء قائلين: “اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار”.

“اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين”.

(اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته)

كما يمكن أن يدعو العبد ربه بأن يرزقه الرزق وسعة المال والخير في الدنيا، بأي صيغة يصنعها لنفسه.1https://www.youm7.com/story/2021/10/30/%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%B1-

فضل الدعاء عند نزول المطر

يعتبر وقت نزول المطر من الأوقات التي يستجيب الله فيها لما يدعوه به المرء، وفقاً لقول الرسول الكريم  في حديث رواه مكحول “رضي الله عنه” قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: (اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش ، وإقامة الصلاة ، ونزول المطر). [خلاصة حكم الحديث: حديث مرسل يرتقي إلى مرتبة الحسن]

أيضًا ورد حديث آخر عن أبي أمامة ” رضي الله عنه”  قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن: عند التقاء الصفوف في سبيل الله، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة”

بالتالي فإنّ الدعاء وقت نزول المطر يستجيب به الله عز وجل، ولكن ينصح بأن يلح العبد على ربه ويردد الدعاء بكل تقرب ومناجاة.

أيضاً قالت عائشة أم المؤمنين “ما من عبد مؤمن يدعو الله بدعوة فتذهب حتى تُعجل له في الدنيا أو تؤخر له في الآخرة إذا لم يعجل أو يقنط”.2https://alwafd.news/article/2115778

ماذا يفعل المرء عند نزول المطر

يفضل أن يسلك المرء نفس مسلك الرسول الكريم عند نزول المطر، حيث قال أنس ابن مالك (أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ: “لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّه) [خلاصة حكم المحدّث: صحيح].

أمرنا أيضا الرسول برفع اليدين إلى السماء عند نزول المطر، والدعاء بما يريد المسلم من الله قائلا: “ثنتان لا تُردَّان – أو قلَّما تردان-: الدُّعاء عند النداء، وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا”.3https://www.elbalad.news/5051806

المراجع

[1] 404 – دعاء المطر ما كان يقوله النبي صلى الله عليه وسلم. 30 Oct. 2021, www.youm7.com/story/2021/10/30/%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%B1-.

[2]  تعرف على فضل الدعاء في المطر | Cloudflare. alwafd.news/article/2115778. Accessed 27 Oct. 2022.

[3] ماذا كان يقول النبي عند المطر-. www.elbalad.news/5051806. Accessed 27 Oct. 2022.

[4] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/pexels-2286921/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1283073″>Pexels</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1283073“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »