الرياضة وخسارة الوزن

اضرار البروتين للاعبي كمال الأجسام

ما هي اضرار البروتين الزائد للاعبي كمال الاجسام

اضرار البروتين للاعبي كمال الأجسام

لا شك أنّ البروتين الزّائد في الجسم يتسبّب في حدوث الكثير من الإصابات الشّديدة، خاصّةً لدى لاعبي كمال الأجسام، لأنّهم يخضعون لأنظمة غذائيّة يرتفع فيها البروتين، سندرج في المقال التالي اضرار البروتين للاعبي كمال الأجسام.

ادمان الكربوهيدرات اعراضه ونصائح للتخلص منه

فعّالية ونتائج الأنظمة الغذائية عالية البروتين للرياضيين و المتمرّنين

يعتمد كلٌّ من الرّياضيين و المتمرنين على مجموعة من الأنظمة الغذائيّة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين لفترة طويلة، إلّا أنّه يجب أن يراجع الرّياضيُّ الطّبيبَ بشكل دوريٍّ من أجل تجنّب أي أخطاء تحدث أثناء اتّباع تلك الأنظمة.

يجب مراعاة المحتوى الخاصّ بالبروتين في النّظام الغذائي، بالإضافة إلى تحديد التّركيبة الغذائيّة المهمّة والتّخلّي عن النّسب الأخرى التي تسبّب زيادة في السّعرات الخرارية، حيث يتمّ  تحديد كمية البروتين الملائمة لكلّ كيلو غرام من وزن الجسم.

يستهلك الأفراد الرّياضيون البروتين في الأنظمة الغذائية وهو ما يسبّب تضخُّم في العضلات ومنحها قوّة أكبر، إلّا أنّه لا يُفضّل الاعتماد على تلك الأنظمة، ويُنصَح بالتّخلّص من الوزن الزّائد.

قد يتسبّب البروتين الزّائد في الجسم في حدوث فقدان معادن العظام وتلف الكِلى.

يتوجب على الرّياضي المُستهلك لكميات كبيرة من البروتين أن يقوم بزيادة استهلاك الطّاقة مع تقليل استهلاك الكربوهيدرات والدّهون.1https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21375795/ 

10 انواع من المكسرات الصحية

مخاطر البروتين المفرط

يوجد العديد من المدرّبين في كمال الأجسام و تدريب الأثقال ينصحون بتناول البروتين بنسبة تصل إلى 40% من السعرات الحراريّة بشكل يومي.

يحتوي جسم لاعب كمال الأجسام الّذي يعتمد على نظام غذائي جيّد على 4 آلاف سعرة حرارية، وهو يمنح الجسم 400 جرام من البروتين للجسم بشكل يوميّ.

لا يوجد دليل علمي أو دراسة تؤكّد دعم النّهج الغذائيّ السابق، بصرف النّظر عن صعوبة التّدريب التي يواجهها الكثيرُ منّا في التدريب.

يجب العلم بأنّ الوقود الّذي يحرقه الجسم في البداية ليس من البروتين أو الدّهون، إلّا أنّه الجلوكوز وهو مُشتَق من الكربوهيدرات.

تحتوي الأنظمة الغذائية الخاصّة بكمال الأجسام على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات، ومن الصّعب أن تزيد من البروتين في الجسم.

لا يدخل في الجسم بروتين إضافي بسهولة، حيث أنّ الجسم لا يستجيب لفرصة زيادة البروتين أوّل مرة، وقد يحدث قلق في الكلية، ومن الممكن أن يكون سبب أمراض الكِلى هو البروتين المفرط في الجسم.

يصاب الكثير من الأفراد ببروتين في البول، ويُطلَق عليه اسم البيلة البروتينية، وهي دليل قاطع على وجود تلف في الكِلى.

ينصح الأطباءُ المعرَّضين لخطر الإصابة بأمراض الكِلى بضرورة تقليل البروتينات في النّظام الغذائيّ الخاصّ بهم؛ أيّ يتناول المريض جرام من البروتين لكُلّ كيلوغرام من الوزن العام.

يجب العلم بأنّ الأنظمة الغذائيّة الغنيّة باللّحوم والبروتين تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب التّاجية، وبالتالي يجب عدم الإفراط في تناول اللّحوم التي تحتوي على نسب عالية من الدّهون.

يجب تناول كميات كبيرة من السّوائل في حالة تناول كميات مرتفعة من البروتين، حيث أنّ السّوائل تساعد في تصفية النّفايات الزّائدة التي تنتج عن تناول البروتين بشكل مفرط.

يُفضَّل استهلاك الكثير من فيتامين ب6، لأنّه من الفيتامينات التي تساعد في عملية استقلاب البروتين.2https://www.verywellfit.com/protein-for-bodybuilding-how-much-is-too-much-3498450#toc-excessive-protein-risks 

متى بدأت اول الالعاب الاولمبية

هل 200 جرام من البروتين أكثر من الّلازم؟

نعم، حيث يرى نيكولاس أنّ 2 جرام من البروتين لكلّ كيلوغرام من وزن الجسم تمثّل الحدّ الأعلى المطلوب للذّكور البالغين.

ينصح أيضًا نيكولاس بضرورة تناول البروتين وفقًا للوزن، حيث أنّ الجسم الذي يزن 185 رطلًا في حاجة إلى تناول 168 جرام كحدٍّ أعلى من البروتين بشكل يوميّ.3https://www.menshealth.com/nutrition/a39210389/how-much-protein-is-too-much/ 

كل ما تحتاج معرفته عن رياضة الترياثلون

هل البروتين يصلح العضلات التالفة؟

يساعد البروتين المتوازن في الجسم في إصلاح العضلات ومواجهة أيّ تلف أو انتكاسة فيها بمساعدة هرمونات معيّنة؛ حيث يتمّ تجميع خلايا جديدة تُستخدَم في إصلاح الألياف التّالفة للعضلات.4https://www.acefitness.org/resources/pros/expert-articles/6960/9-things-to-know-about-how-the-body-uses-protein-to-repair-muscle-tissue/ 

ما هي رياضة الجري بالتناوب

ما هي سُميّة البروتين؟

تُعرَف سُميّة البروتين بأنّها كافّة التّغيّرات المرضيّة التي تنتج عن تراكم وسوء توطين البروتينات الخاصّة ببعض الأمراض.

تظهر سُميّة البروتين من خلال التّعرّض إلى أمراض التّنكس العصبي، ولكن التّفاصيل ما زالت غير واضحة.5https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29947927/ 

افضل وقت لممارسة الرياضة للرجال والنساء

ما هي علامات زيادة البروتين؟

نذكر العلامات التّالية:6https://www.medicalnewstoday.com/articles/322825 

  • عدم الشّعور بالرّاحة المعويّة وظهور مشكلة عسر الهضم.
  • الإسهال المفرط.
  • الغثيان.
  • الإجهاد والإرهاق.
  • التّجفيف.
  • التّهيّج.
  • صداع مستمر في الرّأس.

6 تغييرات غريبة يمر بها جسمك كل يوم

هل يمكن للعضلات المتضررة أن تنمو مرة أُخرى؟

نعم، تتجدّد عضلات الهيكل العظمي بشكل كامل وعفوي للغاية وفقًا لإصابات طفيفة ومنها الإجهاد.

أمّا في حالة الإصابات الشّديدة يكون الأمر مختلف للغاية؛ حيث أنّ الالتئام الذي يحدث في العضلات لا يكتمل، كما يتسبّب في تكوين نسيج ليفي يضعف من وظيفة العضلات.7https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4958098/ 

رياضة الاسكواش تعريفها وتاريخها واكثر

كم من الوقت يستغرق تصحيح البروتين الزّائد؟

يُعدّ من السّهل تصحيح البروتين الزّائد في الجسم وفقًا لحالة الجسم، ولكن لا يمكن تحديد الوقت الخاص بتصحيح البروتين الزّائد؛ حيث يمكن أن يحدث خلال فترة 4 أسابيع حتّى 6 أسابيع.8https://www.curlcentric.com/protein-overload/ 

8 فوائد لرياضة الملاكمة

ما هي العضلات التي لا يمكن أن تتجدد؟

لا يستطيع القلب أن يقوم بتجديد عضلة القلب بعد الدّخول في نوبة قلبيّة، حيث يتمّ استبدال تلك العضلة بنسيج ندبي.9https://www.uclahealth.org/departments/medicine/cardiology/research/cardiac-repair-and-regeneration 

اهم المعلومات عن الجري السريع

نرجو لك كل الفائدة من قراءتك لـ اضرار البروتين للاعبي كمال الأجسام

المراجع

[1] NCBI – WWW Error Blocked Diagnostic. pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21375795.

[2] “‘More Is Better’ Doesn’t Necessarily Apply When Trying to Build Muscle.” Verywell Fit, 22 June 2021, www.verywellfit.com/protein-for-bodybuilding-how-much-is-too-much-3498450.

[3] Byrne, Christine. “How Much Protein Is Too Much? This Is How Much You Really Need.” Men’s Health, 24 Feb. 2022, www.menshealth.com/nutrition/a39210389/how-much-protein-is-too-much.

[4] McCall, Pete. 9 Things to Know About How the Body Uses Protein to Repair Muscle Tissue. 5 Mar. 2018, www.acefitness.org/resources/pros/expert-articles/6960/9-things-to-know-about-how-the-body-uses-protein-to-repair-muscle-tissue.

[5] —. pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29947927.

[6] Huizen, Jennifer. How Much Protein Is Too Much? 21 Aug. 2018, www.medicalnewstoday.com/articles/322825.

[7] . www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4958098.

[8] Byrd, Kenneth. “Protein Overload: What Is It? How to Fix and Prevent It.” Curl Centric: Curly Hair Products, Hairstyles, and Hair Growth Techniques, 5 Sept. 2022, www.curlcentric.com/protein-overload.

[9] “Cardiac Repair and Regeneration – Cardiology.” UCLA Health, www.uclahealth.org/departments/medicine/cardiology/research/cardiac-repair-and-regeneration.

[10] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/arttower-5337/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5668774″>Brigitte Werner</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=5668774″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: