الكائنات الحية

أفضل أنواع الكلاب الصغيرة

أفضل أنواع الكلاب الصغيرة

تُعدّ الكلاب الصغيرة من أجمل أنواع الحيوانات الأليفة التي تمنح الحب لمالكها، مما يجعله يشعر بالسعادة، وتمتاز بأنّه رغم كبر سنها إلّا أنّها تبقى بحجم الجراء إلى الأبد، وعادةً ما يتراوح وزن هذه الكلاب بين 3-16 كغم.

يُفضّل الأشخاص الذين يعيشون في شقق صغيرة المساحة الحصول على حيوان أليف صغير الحجم، وعادة ما تمتاز هذه الكلاب بأنّها مرحة وتحب الأطفال، وفيما يأتي أفضل أنواع الكلاب الصغيرة:[1]

كلب ألاسكا كلي كاي 

يمتاز كلب ألاسكا كلي كاي (بالإنجليزية: Alaskan Klee Kai) بأنّه يُشبه كلب الهاسكي شكلًا، إلّا أنّ وزنه لا يتجاوز 7 كغم،[1] بينما طوله لا يزيد عن 33 سم، فيما يتراوح عمره بين 13-16 عام.[2]

يمتاز بأنّه لا يحتاج إلى عناية يومية بشعره وتصفيفه وقصّه، كذلك فهو من الأنواع التي لا يسيل لعابها، ويأتي بعدّة ألوان مثل الأبيض والأسود، أو الرمادي والأبيض، أو الأحمر والأبيض.[2]

يتصف هذا النوع بالعديد من الصفات فهو كلب متيقظ وفضولي وحيوي.[2]

كلب التشيواوا

سُمي كلب التشيواوا (بالإنجليزية: Chihuahua) بهذا الاسم تيمنًا بولاية تشيواوا المكسيكية، ويمتاز هذا الكلب بحيويته وإخلاصه، ويزن 2.250 غم فقط [1] لذلك فهو يُعدّ أصغر أنواع الكلاب في العالم.

يمتاز هذا الكلب بشعره الطويل، وبأذنيه الكبيرة المنتصبة، وبعينيه الكبيرتين البارزتين، عادةً ما يتراوح عمره بين 12-14 عام. [3]

يتمتّع كلب التشيواوا بالعديد من الصفات فهو يعتمد على نفسه، ولا يحتاج إلى تمرين، كذلك فهو فضولي، ونبيه، وسهل التكيّف مع البيئة المحيطة به.

كذلك فهو كلب جريئ فقد يُهاجم الكلاب كبيرة الحجم، كذلك فهو كثير النباح، ولا بُد من الإشارة إلى أنّه يحتاج إلى أن ينشأ منذ صغره مع الحيوانات الأليفة الأخرى حتى يتقبلها. [3]

كلب بومبيريان

تعود تسمية كلب البومبيريان (بالإنجليزية: Pomeranian) إلى المنطقة التي نشأ فيها في شمال أوروبا وتُدعى بوميرانيا.

يمتاز بأنّه كلب صغير جدًا طويل الشعر، ورغم ذلك فإنّه لا يحتاج إلى عناية كبيرة بشعره فقط يحتاج إلى التسريح بانتظام الأمر الذي يُساعد في تقليل الشعر المتساقط منه، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ هذا الكلب يمتلك طبقتين من الشعر الأولى ناعمة وقصيرة، والثانية طويلة وسميكة.[4]

يبلغ طول كلب بومبيريان بين 18-30 سم، بينما يتراوح وزن كلب البومبيريان بين 3-4.5 كغم فقط، رغم أنّ وزنه مسبقًا كان يتراوح بين 9-15 كغم، ولكن مع مرور الزمن صغر حجمه، علمًا أن ملكة فيكتوريا كانت تمتلك كلب بومبيريان.[4]

للتعرّف على أجمل أنواع القطط للعائلات يمكنك الضغط هنا.

كلب رات تيرير

يمتاز كلب رات تيرير (بالإنجليزية: Rat Terrier) بأنّه كلب صغير ومشاكس كذلك فهو يمتع بالحيوية والنشاط ومضحك، وغير ممل.

يُعدّ كلب رات تيرير من الحيوانات التي تتأقلم  بصورة جيدة مع الشقق الصغيرة، كما يتحمّل الجو البارد والحار، كما يمكنه تحمّل الوحدة، ويمتاز بأنّه كلب رائع لعائلة تمتلك الأطفال أو الحيوانات الأخرى.

يتمتّع الكلب بأنّه ذكي وسهل التمرين، وقليل اللعاب، ولكن شعره يتساقط بمعدّل كبير نوعًا ما.[5]

كلب الشين الياباني

يُعدّ كلب الشين الياباني (بالإنجليزية: Japanese Chin) من الكلاب التي نشأت عن تزاوج كلاب الشين مع كلاب فارس الملك شارل، مما نتج عنه كلب الشين الياباني الذي يحمل صفاتًا مشتركة من كلا الكلبين.

يتراوح طول كلب الشين الياباني بين 22-25 سم، بينما يتراوح وزنه بين 1.8-5.5 كغم فقط، وأكثر ما يجعله مميزًا هو شكل وجهه وأذنية المرنة.

يمتلك كلب الشين مستوى طاقة متوسط، ويعدّ من الكلاب الاجتماعية، إلا أنّه يميل إلى أن يسيل لعابه باستمرار، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ عمره يتراوح بين 12-14 عامًا.[6]

كلب يوركي بو

يُعدّ كلب يوركي بو (بالإنجليزية: ) ناتج من تزاوج كلب يوركشير تيرير وكلب البودل الصغير، مما أنتج كلب يوركي بودل.

كانت الفكرة من وراء هذا التزاوج اختزال الصفات الموجودة في كلب البودل كالذكاء، والقابلية للتدريب، والشعر القصير، مع بعض الصفات الموجودة في اليوركشير مثل الجرئة وطبيعته المشرقة مع التخلّص من عناد واستقلالية يورك شير.

يمتاز هذا الكلب بكونه ودود ولطيف وذكيّ، كما أنّه كلب عاطفي يتقبّل الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى، ويمكن اقتناؤه في الشقق الصغيرة، كما أنّه سهل التدريب، ومرح.

يتراوح معدّل وزنه بين 3.5-7 كغم، في حين يبلغ متوسط عمره 15 عامًا أو أكثر.

الكلب المالطي

يُعدّ الكلب المالطي (بالإنجليزية: Maltese) من أقدم سلالات الكلاب في العالم؛ حيث كان يُربّى لدى الإغريقيين القدماء [1]

يمتاز الكلب المالطي بأنّه كلب مفعم بالحيوية والنشاط، ويمتلك خفة بالحركة، كما أنّه يتميّز بالطاعة، ويتقبّل أن يعيش داخل الشقق الصغيرة، ولكنّه لا يتحمّل الوحدة.

يُعدّ كلب عاطفي يتقبّل الأطفال بشكلٍ جيد، كما يتقبل وجود كلاب أخرى داخل المنزل، علمًا أنّ فمه لا يسيل منه اللعاب، كما أنّ شعره لا يتساقط بكميات كبيرة الأمر الذي يجعل العديد من الأشخاص يودون امتلاكه.[8]

كلب بروكسيل جريفون 

يُعد كلب بروكسيل جريفون (بالإنجليزية: Brussels Griffon) من الكلاب الصغيرة إذّ يتراوح طوله بين 18-25 سم، بينما يتراوح وزنه بين 4-5 كغم فقط، ويتراوح معدّل عمره بين 12-15 سنة.

يمتاز كلب بروكسيل جريفون بأنّه عاطفي يحب العائلة التي يعيش معها، ويتعامل بحب مع الأطفال، كما يتقبّل وجود كلاب أخرى.

يتوفّر الكلب بعدّة ألوان وهي البيج، أو الأسود، أو الأسود والبيج، أو البني المحمر، يتمتّع الكلب بالذكاء، والمرح والحيوية، كما أنّه حسّاس، ويتعلّق بمالكه جدًا.[9]

المراجع

[1] Picard, Caroline. “43 Small Dog Breeds That Make Perfect Companions.” Good Housekeeping, 5 Feb. 2020, www.goodhousekeeping.com/life/pets/advice/g1754/small-dog-breeds.

[2] American Kennel Club. “Alaskan Klee Kai Dog Breed Information.” American Kennel Club, www.akc.org/dog-breeds/alaskan-klee-kai. Accessed 2 Jan. 2022.

[3]  “Chihuahua.” Pleasant Hill Animal Hospital, 20 Feb. 2019, www.pleasanthillanimalhospital.com/services/dogs/breeds/chihuahua.

[4] Insurance, Aspca Pet. “10 Fun Facts About Pomeranians.” Aspca Pet Insurance, 28 Dec. 2016, www.aspcapetinsurance.com/resources/fun-facts-about-pomeranians.

[5] “Rat Terrier Dog Breed Information, Pictures, Characteristics and Facts.” DogTime, 16 July 2020, dogtime.com/dog-breeds/rat-terrier#/slide/1.

[6] Colgate. “Japanese Chin Dog Breed – Facts and Personality Traits | Hill’s Pet.” Hill’s Pet Nutrition, 23 Sept. 2020, www.hillspet.com/dog-care/dog-breeds/japanese-chin.

[7] “Yorkipoo Dog Breed Information.” Vetstreet, www.vetstreet.com/dogs/yorkipoo. Accessed 3 Jan. 2022.

[8] “Maltese Dog Breed Information, Pictures, Characteristics and Facts –.” DogTime, 28 July 2020, dogtime.com/dog-breeds/maltese#/slide/1.

[9] American Kennel Club. “Brussels Griffon Dog Breed Information.” American Kennel Club, www.akc.org/dog-breeds/brussels-griffon. Accessed 4 Jan. 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »